...
تجاوز المقدمة


إلى جانب المشاريع و التدخلات الصحية و المجتمعية والتغذوية التي تحرص جمعية رعاية الأسرة اليمنية على تنفيذها مع شركائها الدوليين والمحليين والتي تستهدف الفئات و المناطق الاكثر فقرا وعوزا في اليمن ، تكثف الجمعية حملاتها و تدخلاتها في مشاريع  المياه و الصرف الصحي و توزيع مستلزمات النظافة على المجتمعات المحلية المستهدفة بالاضافة الى تنفيذ حملات للتوعية المجتمعية باهمية النظافة الصحية و اجراءات التخلص من النفايات والمخلفات والمحافظة على البيئة..
من تلك المشاريع  مشروع تقديم الخدمات الصحية المتكاملة صحة – تغذية - مياه وصرف صحي من أجل تحسين الوضع التغذوي للفئات الأكثر عرضة في مديريتي المحابشة و مبين بمحافظة حجة و مديريتي كتاف ومنبه بمحافظة صعدة والممول  من مكتب تنسيق الشؤون الإنساتية التابع للأمم المتحدة (اوتشا ) .
و خلال الفترة الماضية التي استمرت عشرة شهور بدأت من 1/1/2017 وحتى 31/10/2017 تم توفير المياه النظيفة للمراكز الصحية المستهدفة  في المديريات الأربع بالمحافظتين عشر مرات في الشهر بمعدل 5000 لتر في كل مرة ، أي أنه تم ضخ  حوالي  500000 متر مكعب من المياه لكل مرفق الصحي على حدة..
كما تم أيضا إعادة تأهيل إمدادات المياه وشبكات الصرف الصحي داخل تلك المراكز  وذلك من خلال توريد وتركيب أنابيب المياه و الصرف الصحي  و خزانات للمياه مع جميع ملحقاتها بمواصفات ذات جودة عالية وبحيث تستمر صلاحيتها خلال الفترة الطويلة القادمة.
بالإضافة إلى ذلك تم تدريب عشرين عاملا صحيا نصفهم من الإناث في كل مديرية على تعزيز وممارسات النظافة الصحية وإجراءات إدارة النفايات والمخلفات الأخرى. 
ولاحقا تم التعاقد مع نفس العاملين الصحيين بعد تدريبهم لتنفيذ ما مقداره ثمانين ندوة و جلسة توعوية للمجتمعات المحلية حول ذات المواضيع وبحيث تشمل كل ندوة ما لايقل عن عشرين مستفيدا من أهالي تلك المديريات ..  وقد شهدت حملات التوعية تلك حماسا من قبل العاملين الصحيين وتفاعلا إيجابيا واضحا من قبل أبناء تلك المناطق لا سيما بعد أن لمسوا أهميتها في أعقاب انتشار وباء الكوليرا وأهمية النظافة في الحد من انتشاره في أوساطهم..

مشاركة

صور