...
تجاوز المقدمة

الحرب والكوليرا: المحويت.

تشهد اليمن حاليا أسوأ حالات تفشي مرض الكوليرا في التاريخ. في 14 أغسطس 2017، قامت منظمة الصحة العالمية بتحديث عدد حالات الكوليرا المشتبه بها في اليمن إلى 500،000 حالة، وبحلول 5 سبتمبر، ارتفع العدد إلى 612،703 حالة، وبلغ عدد الوفيات 2048.
نادية سيدة تبلغ من العمر 50 عاما وهي احدى ضحايا الكوليرا في منطقتها. تم نقلها إلى مركز الوقاية من الكوليرا في منطقة الطويلة في محافظة المحويت للمرة الثانية، المركز تدعمه جمعية رعاية الأسرة اليمنية كجزء من مشروع مكافحة الكوليرا الذي تنفذه الجمعية في محافظة المحويت بتمويل من صندوق التمويل الأنساني.
تعيش نادية وعائلتها والكثيرون غيرهم في ظروف مالية صعبه بسبب الوضع والصراع الحالي الذي تعيشه البلاد.
ذهبت نادية إلى مركز الوقاية من الكوليرا منذ فترة وجيزه وتم إعطائها الرعاية الطبية المتكامله ولكن عندما عادت إلى منزلها لم تتحسن صحتها بسبب عمرها وجسدها المرهق من اعراض الكوليرا. 
تقول ناديه "عدت إلى المركز بعد زيارتي الأولى، لاحظت اصفرار وجهي وكنت أتقيأ باستمرار وكانت معدتي تألمني كثيراُ. تدهورت حالتي الصحية أكثر واصبت بإسهال شديد شعرت بالتعب والضعف والخوف ...
انا في غرفة الرقود هذه منذ أربعة أيام ، اليوم أشعر اني أفضل حالاً، لم اعد اشعر بالألم في معدتي والشعور بالغثيان قد توقف. ما زلت أشعر بالتعب ولكن التعب مقدور عليه. عاملني الفريق الطبي الخاص بجمعية رعاية الاسرة اليمنية بلطف واهتمام خلال مكوثي في المركز وكانو يتفقدون حالي ويطمئنوا عليا باستمرار. وقد اعطوني مطبوعات ارشاديه للوقاية من الكوليرا لحماية نفسي واسرتي من الكوليرا، بارك الله فيهم جميعا ". 
عند زيارتنا لناديه في المركز كانت قد تحسنت حالتها وكانت في طريقها الى المنزل.
"كنا قلقين جدا على والدتي، سمعنا عن انتشار الكوليرا في منطقتنا لم نتوقع أن يصاب احد أفراد عائلتنا بالكوليرا، كانت والدتي تشعر بالتعب والضعف بسبب سنها، نحن سعداء أنها أفضل حالاً، عامل الفريق الطبي أمي بلطف، غرف المركز نظيفه ومعقمه بشكل جيد جدا، وأتمنى أن يحصل المركز على المزيد من الدعم لكي يتمكن من استيعاب المزيد من الناس، فبعضهم لا يمتلك المال للوصول الى المستشفى بسبب حالتهم الماليه ولا يستطيعون تحمل نفقات المراكز الصحية الخاصة، هذا المركز ينقذ الكثير من الناس " تضيف تقول ابنة نادية وعينيها تشع فرحا وغبطة بتحسن والدتها.

مشاركة

صور