مشروع الاستجابة الشاملة والمتكاملة لمعالجه سوء التغذية في محافظتي الضالع و صعدة


- الخميس, 01 فبراير, 2018

 
 
 
 
 
 
 
 
        

 
التاريخ 1 نوفمبر 2017
المنظمة جمعية رعاية الأسرة (YFCA)
تفاصيل المشروع مشروع الاستجابة الشاملة والمتكاملة لمعالجه سوء التغذية في محافظة الضالع :  مديرية دمت - الحشا - جبن ، ومحافظة  صعده :  مديرية ساقين -حيدان - منبه – كتاف.  
مدة المشروع: ثلاث سنوات من إبريل  2017  - إبريل 2020.
رقم المشروع:  15DBV .
المانح: وكالة التنمية البريطانية الدولية
إدارة الإئتلاف: منظمة أكتد
 

مشروع الاستجابة الشاملة والمتكاملة لمعالجة سوء التغذية ممول من قبل وكالة التنمية البريطانية الدولية ((DFID ويقوم بتنفيذه مجموعة من المنظمات تحت إطار إئتلائف تديره منظمة أكتد (ACTED) ويشمل جمعية رعاية الأسرة (YFCA) ومنظمة أدرا (ADRA) ومنظمة هانديكاب إنترناشيونال (HI)  لمدة ثلاث سنوات من إبريل 2017 وحتى  إبريل 2020.
 و يشمل المشروع برنامجا صحيا وتغذويا متكاملا  يستهدف عددا من المناطق و المديريات في محافظتين تحظيان باهمية خاصة وقع عليهما الاختيار بعناية وبعد عمل دراسة وبحث دقيقين – محافظتي الضالع وصعدة
في محافظة الضالع يستهدف المشروع ثلاث مديريات هي دمت - الحشا - جبن . اما في محافظة صعدة فتم اختيار مديريات ساقين -حيدان – كتاف - ومنبه الحدودية.
وتشمل نشاطات المشروع:
  • دعم المراكز الصحية بما تحتاجه من كادر طبي مؤهل و أدوية ومستلزمات طبية تلبي احتياجات سكان المناطق المستهدفة وما جاورها بالاضافة الى توفير المياه النظيفة لكل مركز صحي على مدار الساعة .
  • تجهيز وإعداد فريقين احدهما صحي و الاخر تغذوي في كل مديرية ، تتنوع مهمتهما بين العمل الثابت في المركز الصحي والعمل الإيصالي بالتنقل بين عزل و قرى المديرية من خلال ما يطلق عليها (العيادة المتنقلة) بحيث يتم تخصيص ايام معينة في الاسبوع لذلك و كل ذلك من اجل إيصال الخدمات الصحية والتغذوية الى اوسع نطاق و استهداف اكبر شريحة ممكنة لا سيما ممن لا يستطيعون الوصول إلى المراكز الصحية لأي سبب كان و خصوصا الأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • دعم وانشاء وحدات داخلية وخارجية لمعالجة سوء التغذية في كل مركز .
إضافة الى كل ذلك فقد حرص  الممول على توفير  دعم خاص لنشاطات الإستجابة الطارئه لوباء الكوليرا في محافظة الضالع في مديريتي دمت والحشا واللاتي  شهدن تسجيل حالات اشتباه كثيرة بالمرض خلال الفترة السابقة، تتضمن هذه النشاطات دعم وإنشاء مركزين صحيين ثابتين لمعالجة حالات الاسهالات المائية الحادة وهما مركز منقير الصحي بمدينة دمت ومركز بني صبح بمنطقة الحشا، بالاضافة الى  إنشاء 10 زوايا إرواء موزعة على كلا المديريتين، و يتمثل دور تلك الزوايا في استقبال ومعالجة حالات الاسهالات المائية الحادة و المعتدلة  والخفيفة الواردة من العزل والقرى المتباعدة.
 

مشاركة:

صور