جمعية رعاية الاسرة تواصل تقديم الخدمات الصحية للنازحين والمجتمع المضيف بمديرية حيفان بتعز


- السبت, 03 أكتوبر, 2015

يستهدف فئة النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة الاكثر تضررا لعدد (15000) خمسة عشر الف مستفيد عبر ثلاث فرق طبية متخصصة تقوم بعمل زيارات ميدانية لعزل المديرية الخمس ( الأعروق – الأغابرة – الأعبوس – الأثاور – الأحكوم ) .
وقال أن الخدمات الصحية الاساسية تقدم من خلال خمس محاور رئيسية هي تقديم الرعاية الصحية الاولية لجميع الفئات العمرية والأدوية للحالات المرضية الحادة والمزمنة ، تقديم خدمات الرعاية الصحية الانجابية وخدمات رعاية الامهات الحوامل ، تقديم خدمات التحصين للأطفال والنساء في سن الانجاب ، تقديم خدمات الاحالة الصحية لعدد محدد من الحالات الحرجة الى المراكز الصحية المتخصصة في نطاق مديرية حيفان ، تزويد ثلاث منشئات صحية بعدد محدد من المعدات الطبية .
وأشار الى أن أنشطة المشروع تشمل عدد من الدورات التدريبية للمنسقين الميدانيين والعاملين الصحيين في المديرية .
ولفت قراضة الى أن تنفيذ المشروع في مديرية حيفان قد جاء انطلاقاً من الاحتياج القائم في المديرية والكثافة السكانية ،وقد اعتمد في تنفيذ المشروع على البيانات المقدمة من التقرير التنموي العام لمديرية حيفان ، وتم الاعتماد على تلك البيانات لتوزيع عمل العيادات المتنقلة في المديرية بشكل عادل بحيث تصل الخدمة المقدمة لجميع ابناء المديرية .
موضحا أن عدد السكان في المديرية المستهدفة يتجاوز مائة الف نسمة وأن عدد النازحين بموجب بيانات لجنة الاغاثة في المديرية يصلون الى نحو خمسون الف نسمة ، وان توزيع النازحين على الزمامات السكانية في المديرية متساوي في معظمها باستثناء مركز المديرية الذي يزيد فيها عدد النازحين بنسبة 10% عن بقية الزمامات السكانية في المديرية .
منوها أن عدد المستفيدين من المشروع في المديرية قد بلغ 10% من اجمالي عدد السكان والنازحين .
وقال أن عدد الزيارات للفرق الطبية التى سيتم توزيعها في اوقات الدوام خلال الثلاثة أشهر - فترة المشروع - 22 يوم عمل في كل شهر أي بواقع 66 يوم عمل على كل من عزلة الأعروق بواقع 67 زيارة وعزلة الأغابرة بواقع 21 زيارة وعزلة الأحكوم بواقع 18 زيارة وعزلة الأعبوس بواقع 56 زيارة وعزلة الأثاور بواقع 36 زيارة.

بلغ عدد المستفيدين من مشروع تقديم خدمات الرعاية الصحية الاساسية والاغاثية للنازحين والمجتمعات المضيفة الاكثر تضررا في مديرية حيفان – محافظة تعز الذي تنفذه جمعية رعاية الاسرة اليمنية من خلال فرق طبية متنقلة منذ بدء المشروع في شهر أغسطس الماضي وحتى الآن 14368 مستفيد توزعت بين خدمات المعاينة 10250 حالة وتنظيم الاسرة 741 حالة و رعاية حوامل وعلب ولادة 757 حالة و2570 حالة تمت علاجها من الديدان الشائعة .

مشاركة: