الحوكمة

الحوكمة / 

تعتمد جمعية رعاية الأسرة (YFCA)  نظاماً مبنياً على الشفافية والمساءلة الموجهة بالإجماع، وقد تم تشكيل الجمعية العمومية من ثلاثمائة عضو تقريبا وتتلخص مسؤليتها في الإشراف على سير العمل في الجمعية وضمان مساءلة مجلس الادارة و الهيئة التنفيذية.
وتم تشكيل مجلس إدارة للجمعية عبر إجراءات شفافة من قبل الجمعية العمومية التي تعتبر السلطة الإشرافية العليا للجمعية.
يتكون مجلس إدارة الجمعية من تسعة أعضاء منتخبين عبارة عن خمسة أعضاء ذكور و أربع أعضاء إناث ويتولى المجلس الإشراف على عمل الإدارة التنفيذية للجمعية من خلال المدير التنفيذي الذي يرفع تقاريره مباشرة إليهم.
تشتمل المكونات الإدارية لجمعية رعاية الأسرة  على هيكل تنظيمي والذي يضمن في تسلسله خطوط مساءلة ومسئوليات واضحة. كما يجري تحسين سياسات وإجراءات جمعية رعاية الأسرة  باستمرار لتعزيز تطبيق نظام الحوكمة الرشيدة داخل الجمعية.
لقد تم تصميم إجراءات الرقابة على الجودة في جمعية رعاية الأسرة   على أساس مبدأ الإدارة المرتبطة بالنتائج لضمان تحقيق النتائج المرجوة ، و التصحيح الفعال المستمر لأي أخطاء في أداء البرنامج إن وجدت وفي الوقت المناسب.  كما يقوم مجلس الأدارة بأعمال هامة من ضمنها المراجعة والموافقة على الإجراءات الإدارية والمالية والسياسات.
إن رؤية مجلس الإدارة تتركز في ضمان تنفيذ الحوكمة الرشيدة والأنظمة المستديمة لكي يتم تطبيقها على الشركاء والمستفيدين، بالإضافة إلى الإستراتيجيات الأخرى التي تشمل بناء القدرات والتشبيك وتطوير نظام مراقبة وتقييم متطور.
كما أن من مهام مجلس الإدارة ضمان تقاسم المهام وعدم وجود تضارب مصالح في المعاملات المالية للجمعية، إن تقارير الأداء المالية تعتبر من البنود الثابتة في أجندات اجتماعات مجلس الإدارة.      
يقوم المجلس بمراجعة الميزانية ومعدل الإنفاق في كل ربع سنة مالية وفي ختام السنة المالية كذلك، عند وجود حاجة لمناقشة أجندات طارئة فإن المجلس يعقد إجتماعاته بصورة استثنائية.
يتم اختيار أعضاء مجلس الإدارة من الأفراد ذوي الكفاءات والخبرات العميقة في إدارة البرامج والإدارة المالية، أحد الأعضاء يكون مسئولا بشكل رئيسي عن الأداء المالي للجمعية. كما يوجد هناك لجنة المراقبة والتي تُنتخّب من اللجنة الإدارية والتي تتكون من ثلاثة  أعضاء  و من مهامها مراجعة التقارير المالية والتدقيق وحل المشاكل.
يوفر نظام التقارير السنوية والنصف سنوية وتقارير البرامج بيانات منتظمة حول مدى تحقيق جمعية رعاية الأسرة   لأهدافها الإستراتيجية والسنوية. كما أن التقرير المالي السنوي يغطي الجوانب المالية ويتم تدقيقها سنويا من قبل مراجعي طرف ثالث لتقييم إلتزام الجمعية بالإجراءات الإدارية والمالية وشروط المانحين.


 

 

مشاركة